بطاقة فنية حول مكتبة كلية الأداب واللغات

تعد مكتبة كلية الآداب واللغات من المكتبات الجامعية المتخصصة في اللغة والأدب العربي واللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية)، إذ يقوم فريق العمل بها تحت اشراف مسؤول المكتبة بمهمة تسهيل إيصال المعلومات إلى جمهور المستفيدين عن طريق الإعارة، ومعالجة مختلف أنواع الأوعية المرجعية ووضعها في متناول رواد المكتبة باختلاف فئاتهم (طلبة، أساتذة، وباحثين) المنتمين للكلية أو من جامعات أخري في إطار التعاون ما بين المكتبات والمؤسسات الجامعية، وبذلك تعتبر أحد الدعائم الأساسية للبرامج الأكاديمية والبحثية للكلية.

* موقع المكتبة:

تقع مكتبة قسم اللغة و الأدب العربي في مبنى القسم نفسه في الطابق الثاني من بناية الأنترنت إضافة إلى قاعة المطالعة الموجودة في الطابق الأول.

أما مكتبة قسم اللغات الأجنبية و قاعة المطالعة تقعان في الطابق الأول ببناية الأنترنت بمبنى الإنجليزية.

*أوقات العمل بمكتبة الكلية:

   من يوم الأحد إلى يوم الخميس من: 08:30 إلى: 16:00 حددت الإعارة صباحا (الإعارة الخارجية والداخلية)، والإرجاع مساءا باستثناء طلبة المدرسة العليا للأساتذة: ثانوي، متوسط  وإبتدائي، التي برمجت  على حسب أوقات فراغهم.

* إعارة الكتب من المكتبة:

* إعارة الكتب أو الفهارس لابد من إظهار بطاقة المكتبة أو الطالب.

*حضور صاحب البطاقة بنفسه أو من ينوب عنه إلا في حالات استثنائية.

* بالنسبة للطلبة أو الأساتذة أو الباحثين من جامعات أخرى لابد من إظهار بطاقة الطالب أو أي وثيقة أخرى(بطاقة التعريف أو رخصة السياقة مثلا) زائد ترخيص مؤشر عليه من طرف المؤسسة المرسلة.

* مدة الإعارة:

   تختلف مدة الإعارة على حسب فئات المستفيدين ويجب احترامها:

1- الأستاذ:05 كتب لمدة شهر.

2- طلبة الدراسات العليا:04 كتب لمدة 15 يوم.

3- طلبة الليسانس + الماستر (1 و2) :02 كتب + مذكرة لمدة 07 أيام.

ملاحظة: يسمح للطالب بتجديد الإعارة لمرة واحدة، ويستثنى في ذلك الوثائق التي تتميز بكثرة الطلب عليها أو في حالة توفرها في عدد قليل من النسخ (لا يتم تجديدها ).

* التأخير في إرجاع الكتب:

   في حالة تأخر الوعاء المعار في المدة المحددة يعرض صاحبه إلى عقوبة الحرمان من الإعارة لمدة تساوي مدة التأخير2 x  ؛ على أن تضاعف العقوبة  عند تكرار العودة لذلك مرة أخرى.

* ضياع الوعاء المرجعي:

عند ضياع الكتاب أو تمزيقه أو تشويهه يلزم الشخص المعني بالتعويض العيني للكتاب، وإذا تعذر ذلك يطالب بتعويض الكتاب كالتالي:

- الطالب: يعوض 03 نسخ من نفس التخصص العلمي للكتاب.

- الأستاذ: يعوض 05 نسخ من نفس التخصص العلمي للكتاب.

على أن يحدد مسؤول المكتبة العناوين الضائعة للكتب. 

قسم الأدب و اللغة العربية

قسم الأداب و اللغة الفرنسية

قسم الآداب و اللغة الإنجلزية

رزنامة الإمتحانات

planning des examens

وثائق مهمة

جدول التوقيت

emploi du temps